skip to Main Content
+964 780 0009 518 info@iraquniversity.net info@iuc.edu.iq

كلية العراق الجامعة تقيم دورة تدريبية عن: الاسعافات الاولية واطفاء الحرائق

قد يتعرض بعض الناس إلى مخاطر كثيرة تؤدي إلى إصابات متعددة وقد تكون خطيرة، ومن هذه الاصابات الجروح والحروق والكسور والخلوع والتسمم والنزف والاختناق والغرق … الخ. ولابد من أن يكون هناك أشخاص لديهم القدرة والمعرفة بكيفية القيام بالاسعافات الاولية اللازمة ريثما يحضر الطبيب، ولمعرفه مبادئ الإسعافات الأولية والأساسية الهادفة الى مساعدة الناس وكيفية التعامل مع وقوع الاصابات، اضافة الى آليات اطفاء الحرائق وانواع المطافئ وطرق استخدامها.

أقام قسم هندسة تقنيات الحاسوب في كلية العراق الجامعة بالتعاون مع شركة الرواد العرب، اليوم الخميس 25 نيسان 2019 دورة تدريبية عن ” الاسعافات الاولية واطفاء الحرائق ” تحت رعاية السيد عميد كلية العراق الجامعة الأستاذ الدكتور عبد الهادي الحساني وبمشاركة (٢٢) موظف من مسؤولي المختبرات ومنتسبي الكلية.

وتناولت الدورة العديد من الحالات الطارئة، وكيفية التعامل الصحيح معها مثل إنعاش القلب والتنفس الصناعي، إسعاف الصرعة والإغماء، التدريب على الطريقة السليمة لحمل المصاب، إسعاف النزيف ونزيف الأنف، التعامل مع حالات بلع اللسان، التعامل مع الارتجاج فى المخ، الجروح القطعية، خلع المفصل، التمزق العضلي، الصرعة والصعق الكهربائي، الإصابة بضربة الحرارة، كسور العظام، الشد والتقلص العضلي. وقد استخدمت وسائل العرض المرئي والتدريب العملي.

وفي سياق متصل أكد ” د. علي احمد رئيس قسم تقنيات الحاسوب ” ان كلية العراق الجامعة تسعى دائما للارتقاء بمستوى منتسبيها من اجل توفير بيئة آمنة في مختبرات الجامعة وشتى مفاصلها، موضحآ ” ان التدريب الاساسي الاول يهدف إلى تعليم الحضور على تقنيات الاسعاف وإنقاذ الحياة التي من شأنها أن تساعد في الحد من تفاقم الاصابة وتأثيرها، فضلاً عن حرص الكلية على نشر الوعي الصحي والتدريب على الاسعافات الاولية لما لها من حاجة ماسة خاصة في ظل الوضع الراهن الذي يمر به بلدنا العزيز.

الجدير بالذكر” أن التعامل مع مثل هذه الحالات بشكل صحيح وعلى أسس علمية يشكل ضرورة هامة للحفاظ على حياة الأشخاص وخصوصاً أنها حالات قد يتعرض لها الطلبة في ملاعب الرياضة، او في القاعة الدراسية او في المختبر أو حتى في الحياة اليومية العادية، ومعرفة المحيطين بالشخص المصاب بالتصرف الصحيح ضرورة هامة لحفظ حياته.

وفي ختام الدورة تقدم المشاركين فيها بالشكر الجزيل إلى السيد عميد كلية العراق الجامعة أ.د عبد الهادي الحساني والسيد رئيس قسم هندسة تقنيات الحاسوب د. علي احمد والمهندس حمود قاسم المحاضر في الدورة على جهودهم المبذولة في توفير هكذا نشاطات اساسية ومهمة متمنين لهم المزيد من التفوق والنجاح الدائم والاستمرار في العطاء خدمة لعراقنا العزيز.

Back To Top