skip to Main Content
+964 780 0009 518 info@iraquniversity.net info@iuc.edu.iq

تقنيات الحاسوب: تنظم سمنار عن ” الكوابل البحرية واهميتها للاقتصاد العراقي” داخل الحرم الجامعي في البصرة

ضمن النشاطات المستمرة لقسم هندسة تقنيات الحاسوب في كلية العراق الجامعة للعام الدراسي الحالي 2019/2018 برنامج السمنارات الأسبوعية الهدف منها رفد الكوادر بمختلف المعلومات الحديثة والمتطورة.

اقام قسم هندسة تقنيات الحاسوب سمنار بعنوان ” الكوابل البحرية واهميتها للاقتصاد العراقي” القاه المهندس احمد صباح جعفر، حضرها السيد رئيس القسم د. علي احمد والمهندس الاستشاري رياض علي ولي مدير اتصالات البصرة سابقا ومدير شركة كوالتي نت الكويتية فرع الجنوب حاليا وعدد من الاساتذة والضيوف من خارج الجامعة

في بداية السمنار تم عرض فيديو توضيحي عن الكوابل البحرية في العالم ومنطقة الخليج العربي والدول المستفيدة منها وكذلك ايضا الكوابل البحرية الواصلة للعراق، بعدها تطرق المحاضر الى شرح موقع العراق الاستراتيجي والمهم ليكون ممر للكوابل البحرية الممتدة الى اوربا.

موضحآ ” ان العراق يعتبر اقرب نقطة وصل واقصر طريق للترانزيت وإمرار السعات الدولية وبوابة النفاذ الدولي مع دول الجوار.

مقدمآ ” شرح مفصل لشبكة البنى التحتية للكيبل الضوئي الخاصة بالعراق واهم المحافظات التي يمر بها وكذلك شرح شبكة المايكروويف الخاصة بوزارة الاتصالات وشركات الهاتف النقال وشركات ال isp العاملة بالعراق.

وقال السيد رئيس قسم تقنيات الحاسوب د. علي احمد في حديث صحفي ” إن موضوع الكوابل البحرية موضوع مهم من الناحية الفنية، والخدمية، والاقتصادية حيث يستطيع ان يضيف ايرادات تقدر بملايين الدولارات لميزانية العراق وتعزز من مكانة العراق المعلوماتية على مستوى العالم بل اكثر من ذلك ممكن ان تساهم بأمن البلد واستقراره كون العالم سيكون مضطرا لحماية هذه الكوابل للحفاظ على مصالحه.

ومن جانبه” تقدم الحاضرين بالشكر الجزيل لعمادة كلية العراق الجامعة المتمثلة بالسيد عميد الكلية أ.د عبد الهادي الحساني ورئيس قسم هندسة تقنيات الحاسوب د. علي احمد لجهودهم المبذولة في إقامة مثل هذه السمنارات والنشاطات التي ترفد الكوادر بمعلومات مفيدة وقيمة متمنين لكم الموفقية والنجاح الدائم في خدمة عراقنا العزيز.

Back To Top